ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم

    أخبارفضيلة الشيخ أحمد الطيب

    شاطر
    avatar
    أكرم عبد القوي عبد القوي

    المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    العمر : 50

    أخبارفضيلة الشيخ أحمد الطيب

    مُساهمة من طرف أكرم عبد القوي عبد القوي في الجمعة يناير 20, 2012 3:53 pm

    أكد فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اهتمام الأزهر الشديد بالتواصل مع الحضارات والثقافات الغربية مع الحفاظ على الهوية الإسلامية والتراث الإسلامي الأصيل، وذلك بإتقان تعلم اللغات الأجنبية بما يساهم في تحمل الأزهر لمسئولياته والمساهمة في استعادة مصر لصدراتها فى العالمين الإسلامي والعربي.



    جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم الاثنين في الاحتفال الذي أقيم بقاعة محمد عبده بجامعة الأزهر بمناسبة تخريج المجموعة الثانية من 80 طالبا من مركز تعلم اللغة الإنجليزية بالأزهر، وذلك بحضور الدكتور عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف.



    وبدوره، أكد رئيس جامعة الأزهر الدكتور أسامة العبد علي أهمية تعلم اللغة الإنجليزية مع الحفاظ علي اللغة العربية لنقل صحيح الدين الإسلامي للعالم ومعرفة الثقافات المختلفة والاستفادة منها لتطوير المجتمع بما يتفق وشريعة الإسلام.



    منحة في بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية

    من جانبها، قالت نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني كارين داليغرابي "إن مركز تعليم اللغة الإنجليزية بالأزهر يستهدف بناء الجسور بين الأزهر والعالم الناطق باللغة الإنجليزية خاصة بريطانيا، وتحدي الصور النمطية الخاصة بمفهوم الإسلام والغرب والتصدي للمفاهيم الخاطئة عن الإسلام وتسيير سبل التبادل بين الثقافات المختلفة".



    وأشار إلى أن المجلس الثقافي البريطاني يعد منظمة عالمية توفر فرص عالمية ودولية لبناء الثقة بين الشعوب في جميع أنحاء العالم، موضحة أن هذا ما يسمي بالعلاقات الثقافية. ولفتت داليغرابي إلي توسع مركز تدريب اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر في برنامجه ليشمل طالبات كلية الدراسات الإسلامية.



    وأضاف أن ثلاثة خريجين من الأزهر قد حصلوا علي منحة دراسية لمدة ثلاثة أشهر للدراسة في برنامج اللغة الإنجليزية والدراسات الأكاديمية بجامعة لندن، فضلا عن توفير منحتين لمدربين للحصول علي دورة تدريبية للمدرسين في إنجلترا.



    وأشارت داليغرابي إلى أن المركز نجح في إنشاء مواقع للتشبيك والتواصل الاجتماعي ومجلة علي شبكة المعلومات الدولية لتشجيع التعلم والتفاعل، بافضافة إلى إنشاء منصة أكاديمية علي موقع التواصل الاجتماعي العام "جيل جديد" لتمكين طلاب مركز التدريب من مناقشة القضايا الاجتماعية والسياسية والدينية مع طلاب من الجامعة المفتوحة.

    وأوضح أن المجلس الثقافي البريطاني يعمل الآن مع 10 معاهد أزهرية علي مشروع تجريبي يستهدف تحسين مستويات مهارات التواصل باللغة الإنجليزية للطلاب من خلال برامج مكثفة لتدريب المعلمين وإدخال امتحانات تعتمد علي المهارات الجديدة.
    ***************************
    الأخبار > محليات >

    الطيب يعلن تنظيم "صالون ثقافي للأزهر الشريف"محمد عبد الخالق 18-10-2011 | 16:13 68 Tweet
    أحمد الطيبأعلن الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تنظيم صالون ثقافي للأزهر الشريف، وقال الطيب إن إطلاق فعاليات الموسم الثقافي الأول لمشيخة الأزهر الشريف لعام 2011 – 2012 يأتي في إطار الحراك الفكري والثقافي الذي يشهده الأزهر.

    يلقي المحاضرة الافتتاحية لصالون الأزهر الثقافي الشيخ عبد الله بن بيه رئيس مركز التجديد والترشيد بلندن ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تحت عنوان " حديث في التجديد .. أصول الفقه نموذجا " وذلك صباح السبت المقبل بقاعة مؤتمرات الأزهر.

    من ناحية أخرى ينظم الأزهر الشريف بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ندوة تحت عنوان "التوافق الثقافي في ضوء وثيقة الأزهر" بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر يوم الأحد المقبل.

    وتناقش الندوة وثيقة الأزهر الشريف الصادرة في 19 من يونيه الماضي، ودورها في رسم صورة مصر المستقبل، وموقف القوى السياسية والفكرية في مصر، والدوائر البحثية والإعلامية والسياسية في العالم العربي، وخارجة من الوثيقية.


    ***************************
    استنكر شيخ الأزهر الشريف، فضيلة الشيخ أحمد الطيب، الجرائم التي يرتكبها نظام الرئيس علي عبد الله صالح، بحق أبناء شعبه، وتساءل: هل الكرسي يستحق كل هذا..؟.

    جاء هذا خلال التقائه بوفد تكتل الثورة اليمنية، الذي يضم شخصيات برلمانية وحقوقية برئاسة القاضي، حمود الهتار، للإطلاع على مستجدات الأوضاع في اليمن، وما تتعرض له الثورة الشعبية اليمنية من أعمال قتل من قبل قوات صالح.

    وخلال اللقاء أكد الهتار اعتزاز اليمنيين بدور الأزهر الشريف، المساند لمطالب الشعب اليمني، وإدانته لسفك الدماء من قبل قوات صالح، كما استعرض شيخ الأزهر الفتوى التي أصدرتها جمعة علماء اليمن، لاستباحة دماء اليمنيين.

    وعبر شيخ الأزهر خلال اللقاء عن ألمه الشديد لما يحدث في اليمن، وقال «لقد شعرنا بالمأساة من كل ما يحدث في اليمن، وصدر عنا أكثر من بيان نبهنا فيها بأن الدنيا لا تساوي قطرة دم تسال من مسلم، وقلنا بأن الشعوب قد صبرت على الحكام طويلا ومن حقها أن تستمع بأقل الحقوق التي تتمتع بها الشعوب الأخرى».

    وأكد شيخ الأزهر بأن المبادرة الخليجية تعتبر المخرج الأفضل لحقن الدماء والخروج الآمن، وفيما يتعلق ببيان جمعية العلماء قال بأن العلماء ينبغي أن يكونوا صوتا لحقن الدماء لا سببا أو مبررا لإراقة المزيد منها وإشعال فتيل الفتنة وتبرير ذلك للحكام، متسائلا عن كل ما يحدث من قتل وقمع للشباب والنساء والأطفال، وقال مخاطبا الرئيس صالح: هل الكرسي يستحق كل هذا؟.

    وأبدى شيخ الأزهر استعداده لدعوة علماء اليمن للحوار، بما يحقق رغبة الجماهير اليمنية المتطلعة إلى الحرية والتحرر من الظلم والطغيان، وقال بأنه لا خير الأزهر إن وقف في وجه هذه المطالب الإنسانية، ولم يكن له موقف مشرف يليق بمكانته في قلوب الجميع.
    **************************

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 7:26 am