ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم

    الإستثمار في الصحافة : دراسة جدوى !!

    شاطر
    avatar
    جار المجاورين

    المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    الإستثمار في الصحافة : دراسة جدوى !!

    مُساهمة من طرف جار المجاورين في الجمعة أغسطس 06, 2010 11:44 pm

    لدي فكرة مشروع تجاري واعد هو إنشاء جريدة يومية تنشر بمقابل مادي ، فإذا كنت تريد أن تنشر مقالة فهناك سعر محدد للنشر ، و إذا كنت تنوي وضع صورة محياك الجميل إلى جوار المقالة فسوف يزيد السعر قليلاً ، و إذا كنت لا تجيد الكتابة و " دماغك فاضي " و تنوي أن تصبح كاتبا بفلوسك - على غرار دكتور بفلوسك - فهذا له سعره أيضا ، أضف لذلك رسوما إضافية لنشر البريد الإلكتروني أو حتى رقم الجوال إذا رغبت ، كل ذلك ممكن و متاح ..

    أنا متأكد أن هذه الفكرة سترتقي بنا من صحافة " النفخ المجاني " إلى صحافة " النفخ الاقتصادي " الذي يعود على الصحيفة و العاملين فيها بمال الوجهاء المبارك كمقابل لنشر جهودهم و سيرهم العطرة و تصريحاتهم الوطنية جدا بدلاً من نشر ذلك مجاناً بواسطة كويتب يعمل متطوعا بلا مقابل أو بمقابل زهيد ، نعم قد تقل المادة المنشورة في الصحيفة لقلة من يدفعون و قد يتقلص الحجم من عشرات الأوراق التي لا تنفع أحدا إلى بضعة أوراق تعود على الصحيفة بالنفع .. و بالتالي يمكنها تمويل نفسها و الاستمرار في أداء رسالتها المباركة في تلميع صور الحرامية و المتسلقين ..


    أفكر - أيضا - في تأجير بعض الأعمدة اليومية على من يرغب .. سواء بالشهر أو بالسنة أو بالقرن كما هو الوضع في صحفنا المحلية التي يشب الكاتب و يهرم و هو مازال يكتب فيها ، أو ربما أقوم ببيعها " تمليك " لمن نذر حياته للتحدث عن سفره إلى ميونيخ أو دراسته في جامعة هارفارد أو عن لقائه بشاب مغرر به أو مشاهدته لفيلم avatar في صالات العرض بدبي أو عن سبب ارتفاع سعر الخس و البيض أو أي شيء من الأشياء المشابهة .. و سوف يُحدد السعر بحسب ما تسببه المادة المنشورة من غثيان للجمهور ، فكلما زادت نسبه المصابين زاد السعر تبعاً ، هذا مقتضى العدل إذ لا يمكن أن نساوي بين كاتب يتسبب بالضرر لملايين البشر و بين آخر لا يدرى عنه هل كتب أم لم يكتب ، و للأسف : الصحافة اليوم التي لا تأخذ في اعتبارها هذه المسألة الهامة ..

    لن أمانع من وصف صحيفتي بأنها صحيفة مأجورة ، فهي بالفعل مأجورة سينالها الأجر المادي المدفوع إضافة إلى ما ينالها إن شاء الله من الثواب الجزيل ، لأنها ستقلل من ممارسة " النفاق الصحفي " الذي يرتدي جلد الحياد و الموضوعية و الشفافية على جسد المنفعة المادية للصحيفة و الحرص على الترويج على حساب عقول الناس و جيوبهم ، هناك فرق كبير بين من يطرح نشاطه الصحافي كـ " بزنس " و يؤدي دوره على هذا الأساس بنوايا واضحة و من يطرح نفسه كمجاهد في سبيل الحقيقة و مناضل لإيصال الكلمة لمن ينتظرها بينما دوره جلب مال البسطاء على نفسه و على صحيفته..

    أؤكد لكم أن البحث عن المال ليس عيبا سواء من خلال الصحافة أو من خلال غيرها ، و إذا كان هناك من يفتي و يعظ بمقابل فليس من المستحيل أن يكون هناك من يكتب و يلمع بمقابل ، المهم في الموضوع كله أن يأخذ الإنسان مقابلاً عندما يسيء لنفسه أو للعموم و أن لا يفعل شيئا كهذا بالمجان فتجتمع عليه مصيبتان : مصيبة الإثم و مصيبة " الفَلَس " هذا بالنسبة للإخوة المؤمنين ، أما بالنسبة للإخوة المنافقين فإن هناك مصيبة واحدة هي " الفَلَس " أما الإثم فهو مسألة لا تُهم كثيراً - هذه الأيام - و الإغراق فيها سيؤدي إلى الإحباط و كره الحياة و انخفاض الإنتاج و الانطواء و انفصام الشخصية و غير ذلك من الأشياء التي لا تصيب إلا المؤمنين غالباً .. الخلاصة هنا أن الجميع سيخسر إذا أتعب المرء نفسه من دون مقابل مادي مجزٍ ..

    بالمناسبة : سألاحق من يسرق فكرتي هذه أمام الجهات المختصة .. أحذركم !! __________________
    و مازال في الأرض أناس يستهبلون

    منقووووووووووووووووووووووول
    avatar
    أكرم عبد القوي عبد القوي

    المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    العمر : 50

    رد: الإستثمار في الصحافة : دراسة جدوى !!

    مُساهمة من طرف أكرم عبد القوي عبد القوي في الجمعة أغسطس 13, 2010 7:30 pm

    شكرا لك وبارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 1:58 pm