ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم

    فتوى الازهر الشريف في الشيعه

    شاطر
    avatar
    دار الندوة

    المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    فتوى الازهر الشريف في الشيعه

    مُساهمة من طرف دار الندوة في السبت يوليو 17, 2010 5:06 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نص الفتوى التي اصدرها السيد صاحب الفضيله الاستاذ الاكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الازهر ,ِفي شأن جواز التعبد بمذهب الشيعه الاماميه.
    السؤال:
    ان بعض الناس يرى انه يجب على المسلم لكي تقع عبادته و معاملاته على وجه صحيح أن يقلد احد المذاهب الاربعه المعروفه و ليس من بينها مذهب الشيعه الاماميه و لا الشيعه الزيديه ,فهل توافقون فضيلتكم على هذا الراي على اطلاقه فتمنعون تقليد مذهب الشيعه الاماميه الاثناعشريه مثلا؟
    فاجاب فضيلته:
    1_ان الاسلام لا يوجب على احد من اتباعه مذهب معين بل نقول ان لكل مسلم الحق في اختيار بادىء ذي بدء اي مذهب من المذاهب المنقوله صحيحا و المدونه احكامها في كتبها الخاصه و لمن قلد مذهبا من هذه المذاهب ان ينتق الى غيره-اي مذهب كان-و لاحرج عليه في شي.
    2_ان مذهب الجعفريه المعروف بمذهب الشيعه الاماميه الاثنا عشريه مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب اهل السنه.
    فينبغي للمسلمين ان يعرفوا ذلك, و ان يتخلصوا من العصبيه بغير حق لمذاهب معينه, فما كان دين الله و ما كانت شريعته بتابعه لمذهب او مقصوره على مذهب,فالكل مجتهدون مقبولون عندالله تعالى يجوز لمن ليس اهلا للنظر و الاجتهاد تقليدهم و العمل بما يقررونه في فقههم, ولا فرق في ذلك بين العبادات و المعاملات.
    السيد صاحب السماحه العلامه الجليل الاستاذ محمد تقي القمي:
    السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الاسلاميه:
    سلام عليكم و رحمته اما بعد فسرني ان ابعث الى سماحتكم بصوره موقع عليها بامضاء من الفتوى التي اصدرتها في شان جواز التعبد بمذهب الشيعه الاماميه راجيا ان تحفظوها في سجلات دار التقريب بين المذاهب الاسلاميه التي اسهمنا معكم في تاسيسها و وفقنا الله لحقيق رسالتها و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    شيخ الجامع الازهر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 2:17 am