ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم

    دروس في رواية قالون عن نافع

    شاطر
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:16 pm









    **البسملة**


    أثبت قالون البسملة بين السورتين عموما إلا بين الأنفال وبراءة فله فيها ثلاثة أوجه هي الوقف والسكت والوصل.
    **المدود**


    له في المد المتصل التوسط وله في المنفصل وجهان القصر والتوسط. وباقي المدود كحفص.

    **الصلة**


    -هاء الضمير:كحفص ما عدا المواضع التالية:
    يؤده، فألقه،نؤته، نوله، أرجه، يتقه"بكسر القاف"، فيه مهانا :قرأها كلها بالقصر أي بكسر الهاء من غير صلة.
    وأما موضع "يأته"بسورة طه فله فيها وجهان : القصر والصلة.
    -ميم الجمع :
    إذا وقع بعدها متحرك له فيها وجهان : القصر والصلة نحو : عليهم غير . وإذا كان المتحرك همزا له فيها وجهان المد المنفصل أي القصر والتوسط. نحو " عليهم أانذرتهم.

    **حالات اجتماع المد المنفصل مع ميم الجمع**


    1- إذا تقدمت الميم على المنفصل نحو : "وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون" فيها أربعة أوجه هي: قصر وتوسط المنفصل على كل من سكون وصلة الميم.
    2- إذا تقدم المنفصل على الميم نحو:" وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم .."
    3- إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع وأجتمعت مع ميم جمع أخرى نحو "أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا" لإيها ثلاثة أوجه هي: السكون ثم الصلة مع القصر ثم الصلة مع التوسط.
    4-إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع وأجتمعت مع منفصل ففيها أربعة أوجه اجتماع الميم مع المنفصل وعندها نعامل الميم التي وقع بعدها همزة قطع معاملة المنفصل في وجه الصلة. فيها له أربعة أوجه هي: سكون وصلة الميم على كل من قصر وتوسط المنفصل.

    يتبع
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:17 pm

    الهمزتان من كلمة

    وتكون الهمزة الأولى للإستفهام غالبا ، وتكون الثانية إما مفتوحة نحو:" أأنذرتهم ،أأنت" ،وإما مكسورة نحو : "أئنا ، أإذا" ، وإما مضمومة نحو : "أؤنزل، أؤلقي"
    القاعدة: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية مع إدخال ألف بينهما تمد بمقدار المد الطبيعي أي تمد حركتين.
    يستثنى من هذه القاعدة ما يلي:-
    1-كلمة "أئمة" حيث وقعت ، وكلمة " أآلهتنا " في الزخرف ، حيث سهل الهمزة الثانية من غير إدخال ألف بينهما .
    2-كلمة آمنتم" في سورة طه والأعراف والشعراء زاد همزة استفهام محققة في أولها وسهل الثانية "فاء الفعل" من غير إدخال ألف بينهما.
    كلمة "أشهدوا" في الزخرف زاد همزة مضمومة مسهلة بعد همزة الإستفهام مع جواز إدخال ألف بينهما وعدمه.

    يتبع
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:18 pm

    **الهمزتان من كلمتين**
    1- المتفقتان فتحا نحو "جاء أحد" أسقط الأولى وحقق الثانية ويجوز له عند ذلك المد والقصر والمد مقدم
    المتفقتان كسرا نحو"هؤلاء إن" والمتفقتان ضما نحو " أولياء أولئك " ولا يوجد غيره في القرآن : سهل الأولى وحقق الثانية مع جواز المد والقصر والمد مقدم . وله وجه ثالث في قوله تعالى "بالسوء إلا" وهو الإبدال ثم الإدغام فيصبح النطق بها هكذا " بالسوّ إلا" ,
    2- المختلفتان في الحركة:
    أ- الأولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو "تفيء إلى" أو مضمومة نحو "جاء أمة" . حقق الأولى وسهل الثانية.
    ب-الأولى مضمومة والثانية مكسورة نحو "يشاء إلى" له وجهان هما إبدال الثانية واوا خالصة وتسهيلها.
    ج- الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو "السفهاء ألا" : أبدل الثانية واوا خالصة.
    د- الأولى مكسورة والثانية مفتوحة نحو "من السماء أو ائتنا" : أبدل الثانية ياء خالصة.
    ملاحظة: هذه الأحكام حالة الوصل ، أما في حالة البدء بالكلمة الثانية يجب تحقيق الهمزة .
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:19 pm

    **الإستفهام المكرر** :

    الاستفهام المكرر في القرءان وقع في أحد عشر موضعا في تسع سور.
    قرأ قالون بالاستفهام في الأول وبالإخبار في الثاني في تسع مواضع هي:

    - ءاذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد الرعد 5
    - ءاذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون الإسراء 98-49
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون المؤمنون 82
    - ءاذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد السجدة 10
    - اذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا الصافات 53-16
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون الواقعة 47
    - ءانا لمردودون في الحافرة إذا كنا النازعات 11-10

    . وقرأ بالإخبار في الأول وبالإستفهام في الثاني في موضعين: هما:
    -- إذا كنا ترابا وعظاما ءانا لمخرجون النمل 68
    -- إنكم لتأتون الفاحشة ...ءانكم لتأتون العنكبوت
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:20 pm

    **الإستفهام المكرر** :

    الاستفهام المكرر في القرءان وقع في أحد عشر موضعا في تسع سور.
    قرأ قالون بالاستفهام في الأول وبالإخبار في الثاني في تسعة مواضع هي:

    - ءاذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد الرعد 5
    - ءاذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون الإسراء 98-49
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون المؤمنون 82
    - ءاذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد السجدة 10
    - اذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا الصافات 53-16
    - ءاذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون الواقعة 47
    - ءانا لمردودون في الحافرة إذا كنا النازعات 11-10

    . وقرأ بالإخبار في الأول وبالإستفهام في الثاني في موضعين: هما:
    -- إذا كنا ترابا وعظاما ءانا لمخرجون النمل 68
    -- إنكم لتأتون الفاحشة ...ءانكم لتأتون العنكبوت
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:21 pm

    **الهمز المفرد**

    1- أبدل الهمزة ألفا في " يأجوج ومأجوج ، منسأته ، سأل(المعارج)
    2-أبدل الهمزة ياء في" رئيا" وأدغمها في الياء فصار النطق بياء مشددة .
    3-أبدل الهمزة واوا في" مؤصدة"
    4-همز "هزوا و كفوا
    5-سهل الهمزة في " أرأيت" كيف وقعت وحيث وقعت
    6-حذف الهمزة في " والصابئون ، والصابئين ويضاهئون"
    7-أضاف همزة بعد الياء في "البرية"
    8-همز " النبيء (المفرد والجمع) و النبوءة و الأنبئاء" واستثنى موضعين في الأحزاب هما "للنبي و بيوا النبي " قرأهما من غير همز حالة الوصل ، أما إذا ابتدأ بهما فإنه يهمز.



    **كلمة "هأنتم**

    أثبت الألف بعد الهاء وسهل الهمزة :
    1- هأنتم هؤلاء : له فيها ستة أوجه هي:
    أ- إذا قصر المنفصل المغير جاز له قصر وتوسط المنفصل المحقق وسكون وصلة ميم الجمع.
    ب- إذا وسط المنفصل المغير ليس له في المنفصل المحقق إلا التوسط وله سكون وصلة ميم الجمع
    2-هأنتم أولاء : له خمسة أوجه هي:
    سكون الميم على قصر وتوسط هأنتم
    صلة الميم مع القصر والتوسط على قصر هأنتم
    صلة الميم مع التوسط على توسط هأنتم
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:22 pm

    **النقل**
    1- عادا الأولى
    قرأ بالإدغام مع النقل في ( عادا الأولى) واختلف عنه في همز الواو وعدمه ووردت في (وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى(50) النجم ) فيصير لقالون فيها خمسة أوجه ثلاثة في الابتداء وهما (الولى) بإثبات همزة الوصل والثاني (لولى) , وله الابتداء بالأصل فتأتي بهمزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق الهمزة المضمومة بعدها الواو, وفي الوصل (عادا لولى) و(عاد لؤلى) فتصير خمسة.
    2-ردءا
    ردءا يصدقني بالقصص قرأه بالنقل (أي نقل حركة الهمزة للساكن قبلها مع حذف الهمزة) وإذا وقف عليها أبدل التنوين ألفا.الوقف3-آلان
    (آلآن) في موضعي "يونس"
    أ- إبدال همزة الوصل ألفاً ونقل حركة الهمزة بعد اللام إليها، وجاز له في هذه الألف المبدلة المد باعتبار استصحاب حكم المد للساكن والقصر باعتبار الاعتداد بالعارض على القاعدة المذكورة فإن وقف له عليها جاز مع كل واحد من هذين الوجهين في الألف التي بعد اللام ما يجوز لكون الوقف وهو المد والتوسط والقصر.
    ب- تسهيل الهمزه الثانية مع النقل وثلاثة العارض
    والمجموع تسعة أوجه
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:23 pm

    **النقل**
    1- عادا الأولى
    قرأ بالإدغام مع النقل في ( عادا الأولى) واختلف عنه في همز الواو وعدمه ووردت في (وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى(50) النجم ) فيصير لقالون فيها خمسة أوجه ثلاثة في الابتداء وهما (الولى) بإثبات همزة الوصل والثاني (لولى) , وله الابتداء بالأصل فتأتي بهمزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق الهمزة المضمومة بعدها الواو, وفي الوصل (عادا لولى) و(عاد لؤلى) فتصير خمسة.
    2-ردءا
    ردءا يصدقني بالقصص قرأه بالنقل (أي نقل حركة الهمزة للساكن قبلها مع حذف الهمزة) وإذا وقف عليها أبدل التنوين ألفا.الوقف3-آلان
    (آلآن) في موضعي "يونس"
    أ- إبدال همزة الوصل ألفاً ونقل حركة الهمزة بعد اللام إليها، وجاز له في هذه الألف المبدلة المد باعتبار استصحاب حكم المد للساكن والقصر باعتبار الاعتداد بالعارض على القاعدة المذكورة فإن وقف له عليها جاز مع كل واحد من هذين الوجهين في الألف التي بعد اللام ما يجوز لكون الوقف وهو المد والتوسط والقصر.
    ب- تسهيل الهمزه الثانية مع النقل وثلاثة العارض
    والمجموع تسعة أوجه
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:24 pm

    **تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل**

    إذا وقعت همزة الوصل بعد حرف ساكن ففي ذلك ثلاث حالات :فإما يحرك بالفتح أو الضم أو الكسر
    - إذا سبقت همزة الوصل " مِنْ" تحرك بالفتح نحو منَ السماء
    - يحرك ميم الجمع قبل همزة الوصل بالضم نحو عليكمُ الصيام
    - يحرك الحرف الساكن قبل همزة الوصل بالكسر إذا كانت همزة الوصل مفتوحة أو مكسورة نحو أنِ امشوا - أنِ اضرب - من علقٍ اقرأ – من رجزٍ أليمُ نِالله
    - يحرك الحرف الساكن بالضم إذا كانت همزة الوصل مضمومة ابتداءً نحو:
    أنُ اُشدد - أنُ اُعبدوا – محظوراَ نُنظر - أوُاُنقص
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:26 pm

    **الإدغام والإظهار**


    1-أدغم الثاء في الذال في يلهث ذلك  مع جواز الإظهار (وجهان)
    2-أدغم الباء في الميم في يعذب من في البقرة وله الوجهان في اركب معنا الإدغام والإظهار
    3-أدغم الذال في الثاء في : اتخذتم – أخذتم – أخذت - إتخذت
    4-أظهر النون عند الواو من يس والقرءان والنون من ن والقلم
    5-وأظهر الدال في كهيعص ذكر


    **كلمة "أنا"**

    - ألف أنا التي ليس بعدها همزة قطع نحو" إنما أنا نذير" حذفها وصلا وأثبتها وقفا

    - أنا التي بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة : أثبتها وصلا مع جواز المد والقصر مثل وأنا أَول المسلمين قال أنا أُحي وأميت
    أنا التي بعدها همزة قطع مكسورة وفيه الوجهان :
    - إسقاط الألف
    - إثباتها مع إثباتها مع المد والقصر
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:27 pm

    ** الفتح والإمالة وبين اللفظين**

    الفتح:هو فتح الفم عند النطق بالحرف
    التقليل: وهو لفظ بين الفتح والإمالة ولقالون التقليل في كلمة التوراة على وجهين والفتح أشهر
    الإمالة : وهي الإضجاع هو أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء وله إمالة ألف هار من قوله تعالى: على شفا جرف هار في سورة التوبة

    تنبيهان:

    1- إذا اجتمع لفظ التوراة مع المنفصل ففيه أربعة أوجه هي وجها المنفصل ووجها التوراة
    2- إذا اجتمع لفظ التوراة مع المنفصل وميم الجمع ففيه خكسة أوجه هي:

    أ-قصر وسكون وتقليل
    ب-قصر وصلة وفتح
    ج-توسط وسكون وفتح وتقليل (وجهان)
    توسط وصلة وتقليل
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:28 pm

    يـــــــــاءات الإضافة:
    ياء الإضافة :هي ياء المتكلم التي تلحق بالأسماء والأفعال والحروف وأحكامها دائرة بين الفتح والإسكان:
    - يجب فتح ياء المتكلم وصلا قبل همزة القطع سواءً كانت مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة مثل:
    إنـي أَعلم = إنـيَ أَعلم
    إنـي أُريد = إنـيَ أُريد
    نفسي إِنّي = نفسيَ إِنّي
    ويستثنى من ذلك إحدى وعشرون ياءً حيث تسكن وهي:
    الرقم الكلمة السورة والآية الرقم الكلمة السورة والآية
    01 بعهدي أوف البقرة 40 09 فاتبعني أهدك مريم 43
    02 فاذكروني أذكركم البقرة 152 10 أوزعني أن (2) نمل - أحقاف
    03 أنظرني إلى (3) الأعراف40 ، الحجر 36-79 11 يصدقني إني القصص 34
    04 أرني أنظر الأعراف 143 12 ذروني أقتل غافر 26
    05 لا تفتني ألا التوبة 49 13 تدعونني إليه (2)غافر43
    06 ترحمني أكن هود 47 14 أدعوني أستجب غافر 60
    07 يدعونني إليه يوسف 33 15 ذريتي إن الأحقاف 15
    08 إخوتي إن ربي يوسف 100 16 أخرتني إلى المنافقون 10
    09 آتوني أفرغ الكهف 96
    - يجوز إسكان ياء الإضافة وفتحها في كلمة ولئن رجعت إلى ربي إن ليْ لي َ عنده للحسنى
    - فتح الياء وصلا قبل همزة الوصل في المواضع التالية:
    الرقم الكلمة السورة والآية
    01 عهديَ الظالمين البقرة144
    02 لنفسيَ اذهب طه41
    03 في ذكريَ اذهبا طه 42
    04 إن قوميَ اتخذوا الفرقان 30
    05 من بعديَ اسمه أحمد الصف 06
    - فتح الياء وصلا في ومماتيَ لله الأنعام 162
    - أسكن الياء وصلا ووقفا في :
    الرقم الكلمة الآية والسورة
    01 ومحيايْ الأنعام 162
    02 وما كان لي عليكم إبراهيم22
    03 ولي فيها طه 18
    05 ما لي لا أرى النمل 20
    06 ولي نعجة ص 23
    07 ما كان لي من علم ص 69
    08 بيتي مؤمنا نوح 28
    أمّا كلمة معيَ فأسكنها أين ما وقعت بشرط ألا تقع بعدها همزة قطع مفتوحة
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: دروس في رواية قالون عن نافع

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:29 pm

    يـــــــاءات الزوائد:

    الياء الزائدة : هي الياء التي تثبت وصلا وتسقط خطا وهي تلحق الأسماء والأفعال وأحكامها دائرة بين الإثبات والحذف ولها ثلث أحوال:
    الحالة الأولى: إثبات الياء وصلا وحذفها وقفا
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 ومن اتبعن قل ءال عمران 20 ومن اتبعني قل ومن اتبعنْ
    02 يوم يأت لا تكلم هود 105 يوم يأتي لا تكلم يوم يأتْ
    03 لئن أخرتن إلى الإسراء 62 لئن أخرتني إلى لئن أخرتنْ
    04 فهو المهتد ومن(2) الكهف 17 والإسراء 97 فهو المهتدي ومن فهو المهتدْ
    05 يهدين ربي الكهف 24 يهديني ربي يهدينْ
    06 إن ترن أنا الكهف 39 إن ترني أنا إن ترنْ
    07 أن يؤتين خيرا الكهف 40 أن يؤتيني خيرا أن يؤتينْ
    08 أن تعلمن مما الكهف 66 أن تعلمني مما أن تعلمنْ
    09 نبغ فارتدا الكهف 64 نبغي فارتدا نبغْ
    10 ألا تتبعن أفعصيت طه 93 ألا تتبعني أفعصيت ألا تتبعنْ
    11 أتمدونن بمال النمل 36 أتمدونني بمال أتمدوننْ
    12 الجوار في البحر الشورى 32 الجواري في البحر الجوارْ
    13 المناد من مكان ق 41 المنادي من مكان المنادْ
    14 اتبعون أهدكم غافر 38 اتبعوني أهدكم اتبعونْ
    15 إلى الداع يقول القمر 8 إلى الداعي يقول إلى الداعْ
    16 إذا يسر هل الفجر 4 إذا يسري هل إذا يسرْ
    17 أكرمن وأما الفجر 15 أكرمني وأما أكرمنْ
    18 أهانن كلا الفجر 16 أهانني كلا أهاننْ
    الحالة الثانية: إثبات الياء وحذفها وصلا وحذفها وقفا وجها واحداً
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 دعوة الداع إذا البقرة 186 دعوة الداع/ي إذا الداع
    02 دعان فليستجيبوا البقرة 186 دعان/ي فليستجيبوا دعان
    03 يوم التلاق يوم غافر 15 يوم التلاق/ي يوم التلاق
    04 يوم التناد يوم غافر 32 يوم التناد/ي يوم التناد
    الحالة الثالثة: إثبات الياء وصلا ووقفا
    الرقم الكلمة السورة والآية وصلا وقفا
    01 يا عبادِ لاخوف الزخرف 68 يا عبادي لا يا عبادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 1:59 am