ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية

ملتقى أبناء منطقة الفيوم الأزهرية يرحب بكم

    ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق .

    شاطر
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق .

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:05 pm









    ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق بايجاز
    ..
    1-قراءة البسملة :لكل من الاصبهاني وقالون وحفص وجه واحد وهو قراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا بين سورتي الانفال والتوبة
    2-حكم النون الساكنة والتنوين مع اللام والراء : الجمهور على ترك الغنة مع اللام والراء لكن هناك قول بابقائها وقيل في المقطوع خاصة نحو .فانلم تفعلوا .... والمقدم ما عليه جمهور اهل الأداء وهو تركها مطلقا


    3- حكم الميم الساكنة مع همزة القطع :نحو . ينادونهم ألم .... أما الأصبهاني وقالون من الوجه الثاني فيوافق الأزرق في ضم ميم الجمع الساكنة قبل همزة القطع لكن يختلف معه في المد راجع المد المنفصل ..ينادونهم ألم ..... وأما قالون وحفص فيظهرانها ساكنة ...ينادونهم ألم ...

    4-الادغام : يدغم الاصبهاني وقالون وحفص التاء في الظاء نحو كانت ظالمة
    ** لا يقالون وحفص الدال في الظاء ولا في الضاد
    **يدغم قالون وحفص الثاء في الذال \\يلهث ذلك
    **ويدغمان الباء في الميم اركب معنا بخلف عنهما وكذلك يعذب من يشاء بالنسبة لقالون \\ اما حفص فيقرؤها بضم الباء ويعذب من يشاء
    **يظهر قالون والاصبهاني النون في ن و القلم والمقدم لحفص الاظهار كذلك .
    ** لا يدغم حفص الذال في التاء مع فعل أخذ أو اتخذ نحو .. افتخذتم ..فاتخذتموهم
    5- المد المنفصل ..لكل من الاصبهاني وقالون ثلاثة اوجه وهي القصر حركتان وفوق القصر ثلاث حركات والتوسط اربع حركات ولحفص ثلاثة اوجه كذلك وهي القصر والتوسط وفوق التوسط خمس حركات
    ** المد المتصل .. لكل من قالون والاصبهاني ثلاثة اوجه وهي فوق القصر والتوسط والاشباع ست حركات
    ولحفص ثلاثة اوجه ايضا وهي التوسط وفوق التوسط والاشباع
    يتبع
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق .

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:06 pm

    البدل ومد اللين
    القصر فقط للثلاثة : الاصبهاني وقالون وحفص .

    اما بالنسبة لكلمة :أنا ...فقالون يمدها مدا منفصلا مع همزة القطع كيفما كانت حركتها .
    **وله مع الهمزة المكسورة وجه آخر وهو عدم المد .
    مثال ...ان انا الا نذير .
    **اما حفص فيحذف الف انا مطلقا ,الا في حالة الوقف عليها , فانه يثبت مدها الطبيعي كباقي القراء .
    تفخيم الراء وترقيقها وامالتها
    ***يتفق الثلاثة في تفخيم كل راء مفتوحة او مضمومة سواء كانت مسبوقة بياء ساكنة او بكسرة او بغيرها , نحو :سراجا ,خبيرا ,سحر , خير
    **لا يرققون الا الراء المكسورة نحو ..والفجر ,القدر , رزقا , رضوانا
    **والراء الساكنة المسبوقة بكسر مباشر لها نحو, فرعون, مرية , منذر عند الوقف , أبصر ....
    **والراء الساكنة المسبوقة بحرف مستفيل ساكن مسبوق بكسر نحو, سحر , ذكر , وزر حالة الوقف اذا لم يات حرف استعلاء بعد الراء فانها تفخم .
    نحو:قرطاس ,لبالمرصاد ....
    او لم تفصل الراء عن الكسرة بحرف استعلاء نحو ...مصر,فطرت ....
    فتقرالهم بالتفخيم كما للازرق .
    يتبع
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق .

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:07 pm


    ولهم في راء فرق وجهان :
    قال الشيخ حسن خطاب في كتابه اتحاف حرز الأماني برواية الأصبهاني ص281 -فرق -في رائه التفخيم والترقيق لكل القراء ,أما التفخيم فلمكان حرف الاستعلاء بعده , وعليه الأكثرون وأما الترقيق فلأن صولة الاستعلاء في القاف قد انكسرت بالحركة المكسورة ..
    **يرقق الاصبهاني الراء من التوراة نظرا لكونه يميل فتحة الراء امالة كبرى ..ويرققها كذلك قالون في أحد الوجوه عنه الا أن فتحها هو المقدم له .
    **يرقق حفص الراء من كلمة مجراها نظرا للامالة ويقرؤها بفتح الميم .
    يقف قالون على الراء من هار بالترقيق نظرا للامالة الكبرى
    تنبيه
    لا امالة لهم في غير هذه الكلمات المذكورة آنفا
    تغليظ الام وترقيقها الافي كلمتي الله واللهم ويرققون ما عدا ذلك
    ياءات الاضافة
    لم يخالف الأصبهاني الأزرق الافي أربعة مواضع وهي
    **ذروني أقتل (غافر آية 26)فقرأها بالفتح
    **ولي فيها (طه آية 18) فقرأها بالفتح
    **أوزعني أن أشكر (النمل آية 19) و(الأحقاف آية 15) فقرأها بالاسكان
    **اخوتي ان (يوسف آية 100) فقرأها بالاسكان
    ******وخالف قالون الأزرق في ست كلمات بسبعة مواضع حيث قرأها كلها بالاسكان وهي :
    1 ..وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون... البقرة آية 186
    2..وان لم تؤمنوا لي فاعتزلون .....الدخان ’ية 21
    3.. وبين اخوتي ان ...يوسف آية 100
    4.. ولي فيها مآرب أخرى .....طه 18
    5 ..ومن معي من المؤمنين ....الشعراء 118
    6..أوزعني أن أشكر ......النمل 19 والأحقاف15
    تنبيه
    الوجهان مرويان عن قالون في ربي ان بسورة فصلت آية 50 والمقدم فتح الياء..
    avatar
    الحنبلي

    المساهمات : 148
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    رد: ما خالف فيه ابو بكر الاصبهاني وأبو موسى بن مينا قالون ابا يعقوب يوسف بن عمرو الأزرق .

    مُساهمة من طرف الحنبلي في الجمعة أبريل 30, 2010 6:08 pm



    *****أما حفص فقاعدته في ياءات الاضافة مخالفة تماما للأزرق وهي كما يلي :
    أ- قبل همز القطع المفتوح ,قاعدته الاسكان . ما عدا موضعين قرأهما بالفتح وهما
    ** معي أبدا :التوبة آية 83
    **معي أو رحمنا: الملك اية 28
    ب- قبل همز القطع المكسور ,قاعدته الاسكان ما عدا في تسعة مواضع وهي :
    **ان أجري الا :..يونس 72-وهود 29- والشعراء 109- و127-و145و164 و180 -وسبأ آية 47
    ج- قبل همزة القطع المضموم \قاعدته الاسكان في جميعها
    د-قبل همزة الوصل مع لام التعريف \قاعدته الفتح ما عدا في موضع واحد وهو :
    عهدي الظالمين :البقرة اية 124
    و- قبل همزة الوصل بدون لام تعريف قاعدته الاسكان في جميعها
    وقبل حرف أخر غير همزتي القطع والوصل :قاعدته الاسكان ما عدا :
    **بيتي :البقرة 125 والحج 26 ونوح28
    **وجهي :ال عمران 20 والانعام 79
    **محياي: الانعام 162
    **معي :في تسعة مواضع كلها بالفتح وهي الاعراف 105 والتوبة 83 والكهف 67 و72و75 -والانبياء 24 -والشعراء 62 و118 -والقصص 34
    **لي :في خمسة مواضع كلها بالفتح وهي ابراهيم 22 وطه 18 وص 23 والكافرون 6
    تنبيه
    كلمة ياعباد في قوله تعالى يا عباد لا خوف عليكم بسورة الزخرف اية 68 يحذف الياء فيها وصلا ووقفا.
    يتبع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 9:42 am